السبت، ٢ يناير ٢٠١٠

استراتيجيات

الاستراتيجية ( 3)
الرسالة - المهمة


يخلط كثيرون بين رؤية المؤسسة ودورها أو رسالتها أو مهمتها ... ويرجع السبب في ذلك إلى أن البعض لا يزال لا يستطيع أن يحدد مهمة أو دور أو رسالة مؤسسته على الوجه الدقيق وبالتالي فعند صياغة الرسالة ضمن مكونات الإستراتيجية نجد أن الدور أو المهمة أو الرسالة غير واضحة المعالم .

والرسالة هي وظيفة المؤسسة او دورها سواء في عالم الأعمال أو العمل الأهلي أو الرسمي أو غير الحكومي ، فعلى سبيل المثال فإن رسالة منظمة معنية بالمهاجرين واللاجئين تتمثل في تقديم خدمة تليق بإنسانية هؤلاء المهاجرين وتحفظ عليهم كرامتهم وهي كما نرى مهمة إغاثية في إطار إنساني ، ولو أردنا أن نضع لهذه المؤسسة رؤية فإنه يتعين علينا أن نعرف عدد منافسيها وحجم القدرات المتوفر لديها وربما تكون مؤسسة طموحة ولديها خبرة فتضع رؤيتها على النحو التالي
( أن نكون المؤسسة الأولى عالميا في مجال رعاية اللاجئين والمهاجرين )

فكما هو واضح من هذا المثال فإن الرسالة هي الغرض من إنشاء هذه المؤسسة وما تقدمه من خدمة وفي أي إطار تقدمه بينما الرؤية هي المكانة- الحلم الذي تبحث عنه لمؤسستك بعد وقت محدد أو بدون تحديد لسقف زمني .

ولا يمكننا تصور وجود مؤسسة تعنى بالطفل مثلا فتكون رسالتها هي الاهتمام بكبار السن والمشردين والعاطلين بحجة أن كلهم بشر ...  بينما من الممكن أن تكون مهمة شركة الكترونيات أن تجعل الإنسان أكثر رفاهية ومتعة وبساطة ... لأن الالكترونيات التي ستنتجها بسيطة وسهلة الاستخدام ومريحة وأسعارها معقولة كما أنها تدوم لوقت أطول ولا تتعطل كثيرا ...

و قد تكون المهمة الرئيسية هي تسخير التقدم التكنولوجي وتطبيقاته لصالح خير البشرية ومنفعتها كما الحال في شركة ( سوني Sony )

"To experience the joy of advancing and applying technology for the benefit of the public."


وأحيانا تكون المهمة هي منافسة الآخرين وتقليص حصتهم السوقية في عالم الأعمال أو البزنس ، وحين تراجع مهمة شركة هوندا Honda على سبيل المثال فقد كانت في يوم من الأيام هي ( سحق وسحل وذبح منافستها ياماها )
("We will crush, squash, and slaughter Yamaha" )

هكذا صيغت المهمة ... وهنا تكون المهمة في الأساس مبنية على فكرة الاستحواذ وامتلاك اكبر حصة سوقية يمكن للشركة أن تحصل عليها وهذا مشروع ما دامت الطرق والسبل المستخدمة مشروعة وقد يكون على رأسها عنصري السعر والجودة .

أما شركة نايكيNike الرياضية المشهورة فقد كانت مهمتها الرئيسية هي التفوق على منافستها القوية ريبوكReebok
( Crush Reebok )



ولكنها تحولت لتصبح ( أن تكون مصدر الهام وإبداع كل رياضي حول العالم ) وهي مهمة او رسالة أقرب إلى الرؤية ولكنها تعكس الإصرار على تقديم ملابس وأحذية رياضية على درجة عالية من الجودة والإبداع الذي يلهم ويساعد أي رياضي حول العالم ليكون مبدعا ومتميزا )
To bring inspiration and innovation to every athlete in the world



أما  مهمة شركة كوكا كولا Coca Cola فهي
انعاش العالم – الهام روح السعادة والأمل وان تكون قيمة مضافة تصنع الفرق
• To refresh the world...
• To inspire moments of optimism and happiness...
• To create value and make a difference.



كما وضعت بيبسيPepsi لنفسها مهمة ودور واضح تجاه عدة أطراف ذات علاقة على رأسها المستثمرين والموظفين والمجتمع من حولهم ووضعت نصب عينها مجموعة من القيم الإنسانية النبيلة التي تسعى لترسيخها وهي تسعى للتوسع والانتشار والربح
( أن تكون مهمتنا هي أن نكون شركة المنتجات الاستهلاكية الأولى عالميا في مجالي المشروبات والأغذية ونسعى لتحقيق عائد مالي يرضي المستثمرين ونقدم فرص للتوسع والنمو والرخاء لموظفينا وشركاءنا في الأعمال ولمجتمعاتنا التي نمارس من خلالها أعمالنا وفي كل ما نقوم به نناضل من أجل الأمانة والعدل والتكامل )

Our mission is to be the world's premier consumer products company focused on convenient foods and beverages. We seek to produce financial rewards to investors as we provide opportunities for growth and enrichment to our employees, our business partners and the communities in which we operate. And in everything we do, we strive for honesty, fairness and integrity.



وقد تكون المهمة هي إرضاء مجموعات محددة من الزبائن ونيل ثقتهم وإشباع رغبتهم في التسوق مثلهم مثل غيرهم كما فعلت مجموعة ( وول مارت wal-mart) العالمية حين جعلت مهمتها ( أن نمنح المشتري العادي الفرصة لشراء ما يشتريه الزبون الغني )
 "To give ordinary folk the chance to buy the same thing as rich people."


ثم قامت وول مارت بتغيير رسالتها بعد أحداث اتهمت فيها بالعنصرية ضد السود وتحولت الى:-

( أن نعزز ونكمل وننوع شبكة موردينا وأن نصبح مدافعين عن الأقليات والأعمال والمصالح المملوكة للمرأة ) 
"Our mission is to enhance and integrate our supplier diversity programs into all of our procurement practices and to be an advocate for minority- and women-owned businesses."


وقد تكون المهمة هي منح السعادة والبهجة للناس بكافة أطيافهم كما فعلت شركة ديزني لاندDisney land المعروفة والمتخصصة في مجال الترفيه والتي جعلت مهمتها
( إسعاد الناس To make people happy )



وقد تستثمر المؤسسة رواج مفهوم بعينه لتسويق منتجاتها وإعادة صياغة دورها في الحياة مثلما فعلت شركة فوردFord المعروفة لإنتاج السيارات حين استثمرت مفهوم الديمقراطية ( أي مشاركة الجميع ) لتجعل مهمتها هي
( دمقرطة السيارات ) "Ford will democratize the automobile"



كما قد تتغير المهمة او الرسالة من وقت لآخر كما فعلت ياهو yahoo حين غيرت من رسالتها القديمة
Don’t be evil
إلى
 ربط الناس بعواطفهم وبمجتمعاتهم وبعالم المعرفة

To connect people to their passions, communities, and the world’s knowledge.


على أنه من المهم أن ندرك أن صياغة الرسالة هي الشيء الأخير الذي يأتي قبله الاتفاق على دور ورسالة الشركة وبدون ذلك لا يمكن صياغة شيء لأنه
 (إذا لم تكن تدري إلى أين أنت ذاهب فسوف لن تصل أبدا )

لذا فإن الاتفاق على تحديد دور وطبيعة عمل المؤسسة يجعل من عملية صياغة الرسالة أمرا سهلا ذلك مع الوضع في الاعتبار عدة عوامل من بينها :

- توقعات العملاء والزبائن والمستفيدين من خدمات شركتك أو مؤسستك
- قدرة المنافسين على الوصول قبل مؤسستك لهؤلاء وإرضاء طموحاتهم
- التغيرات المحتملة في الأسواق وتبعا لها التغيرات المتوقعة في الأذواق
- تأثير ما تقدمه من خدمات على البيئة المحيطة بك ويكفي أن تعلم أن شركات النفط العالمية في معظمها متهمة بتلويث البيئة لذا فمعظمها أيضا يكون محور رسالته الاهتمام بالبيئة



 وعلى سبيل المثال فإن شركة شيفرون العالمية Chevron قد وضعت مهمتها على النحو التالي
"Our Company's foundation is built on our Values, which distinguish us and guide our actions. We conduct our business in a socially responsible and ethical manner. We respect the law, support universal human rights, protect the environment, and benefit the communities where we work."



أخطاء يجب تلافيها عند إعداد المهمة أو الرسالة
1- أن تكون طويلة وكأنك تحكي قصة أبو زيد
2- أن تكون مملة
3- أن تكون غير واقعية
4- أن تكون غير ذات علاقة بالدور الذي أسست من أجله المؤسسة
5- أن تكون غير واضحة



المصادر
- http://www.missionstatements.com/
- http://www.yourbusinesspal.com/mission_statement_example.html
- http://www.family-business-experts.com/sample-mission-statements.html
- http://www.pepsico.com/Company/Our-Mission-and-Vision.html
- http://www.gaebler.com/How-to-Develop-a-Mission-Statement.htm
- http://www.gaebler.com/Mission-Statement-Mistakes.htm
- http://www.samples-help.org.uk/mission-statements/sony-mission-statement.htm
- http://wiki.answers.com/Q/What_is_the_mission_statement_of_Wal-Mart
- http://www.thecocacolacompany.com/ourcompany/mission_vision_values.html
- http://www.company-statements-slogans.info/list-of-companies-c/chevron.htm
- http://www.google.com/corporate/tenthings.html