الأحد، ١٣ فبراير ٢٠١١

مذكرات ثورة الغضب

 عن الفساد 
                             قالت المعارضة ولم يسمع لها أحد


مذكرات ثورة الغضب

                                   التسلسل الزمني للثورة - تحديث
                                     نقلا عن بي بي سي - عربية



السبت 12 فبراير/شباط



تظاهرالعشرات في واشنطن والعديد من المدن الاميركية احتفاء بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك وللمطالبة باحترام حقوق الانسان والديموقراطية في مصر.


رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو يرحب باعلان المجلس العسكري احترامه للاتفاقات الدولية التي ابرمتها مصر.


الرئيس الأمريكي باراك أوباما يرحب بإعلان المجلس العسكري المصري الالتزام بالخيار الديمقراطي في البلاد وباحترام المعاهدات الدولية التي أبرمتها الحكومات السابقة


المئات يتظاهرون في لندن تأييدا لانتفاضة الشعب المصري.


الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يجري اتصالا هاتفيا مساء السبت بوزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة، يؤكد فيه وقوف بلاده الى جانب مصر و"تطلعات الشعب المصري في الحرية والديموقراطية والنهضة" حسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.


الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف يدعو إلى إجراء انتخابات شرعية واحترام الحريات الدينية في مصر.


وزارة الخارجية الصينية تعبِّر عن أملها بأن ترى "الاستقرار والنظام العام" يعودان بشكل سريع إلى مصر بعد رحيل مبارك عن الحكم.


اللورد ملُّوك براون، نائب الامين العام للأمم المتحدة، يدعو المصريين للتفكير بخطوتهم التالية، ويحذِّرهم من الإفراط بالتفاؤل حيال تسامح قدامى جنرالات الجيش معهم عندما يتعلق الأمر بالاستقرار.


الجمعة 11 فبراير/شباط 
الحكومة التونسية تحيي في بيان لخارجيتها "نضال الشعب المصري وتضحيات شهدائه" وتشيد بدور الجيش المصري في حماية البلاد.


ارتفاع في مؤشرات اسعار الاسهم الاوروبية وسندات الخزينة الامريكية بعد تنحي مبارك.


المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس يقول ان أوباما عقد اجتماعا دام حوالي ساعة مع مجلس الأمن القومي بعد الاعلان عن تنحي مبارك. ويصف تنحي مبارك بالقول "هذه الخطوة هي البداية و ليست النهاية" مؤكدا على انه ينبغي على الحكومة المصرية المقبلة الاعتراف بالاتفاقات الموقعة بين مصر و اسرائيل.


وزارة الخارجية الاردنية تقول في بيان لها ان الحكومة الاردنية تعبر عن احترامها الكبير لشعب مصر وخيارته الحرة المستقلة.


مئات الفلسطينيين يحتفلون وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك، ويوزعون الحلوى وهم يهتفون "تحيا مصر".


الحكومة السودانية تعلن في بيان رسمي عن ترحيبها واحترامها لخيار وإرادة الشعب المصري وتحقيق تطلعاته المشروعة في الكرامة و الحرية والاستقرار والسلام. وتؤكد على "أن انتقال السلطة السلمي إلي المجلس الأعلى للقوات المسلحة يعبر عن إرادة وطنية خالصة نرجو أن تفضي إلي تحقيق التطلعات المشروعة للشعب المصري".


الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يرحب بقرار الرئيس مبارك "الشجاع والضروري" بالتنحي معربا عن الامل في ان تنظم السلطات المصرية الجديدة انتخابات "حرة وشفافة" تنبثق عنها مؤسسات ديموقراطية.


رئيس لجنة العلاقات الخارجية لدى مجلس الشيوخ السيناتور جون كيري يقول ان الشعب المصري حاز اليوم على فرصة للعمل على بداية جديدة و يدعو الجيش المصري الى الاستماع الى مطالب الشعب و الغاء قانون الطوارئ و العمل على توضيح جدول زمني من أجل عقد انتخابات ذات مصداقية.


مفوضة شؤون السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي كاثرين اشتون تقول انها تحترم قرار الرئيس المصري حسني مبارك بالتنحي وتدعو الى الحوار لتشكيل حكومة موسعة.وتؤكد دعم الاتحاد الاوروبي لهدف الشعب المصري من أجل انتقال منظم وسلمي للسلطة الى الديمقراطية وانتخابات حرة ونزيهة في مصر.


الإعلان عن أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلقي كلمة حول التطورات في مصر. والمتحدث باسم البيت الابيض تومي فيتور يقول ان اوباما "ابلغ بقرار الرئيس مبارك الاستقالة عندما كان يشارك في اجتماع في المكتب البيضوي" صباح الجمعة.


الامين العام للامم المتحدة بان كي مون يرحب بتنحي الرئيس المصري مبارك, مؤكدا ان "ويقول في بيان تلاه امام الصحافيين "لقد اسمع الشعب المصري صوته خصوصا الشباب الذين يعود اليهم ان يحددوا مستقبل بلدهم".


الحكومة السويسرية تقررالتجميد الفوري لاي حسابات يملكها الرئيس المصري حسني مبارك والمقربون منه في الكونفدرالية.والخارجية السويسرية تقول ان هذا القرار يهدف الى "تفادي اي اختلاس لاموال تعود الى الدولة المصرية".


تجمع حوالي العشرات امام السفارة المصرية في بيروت للاحتفال بتنحي مبارك واطلاق العاب نارية في سماء العاصمة اللبنانية كما اطلقت اعيرة نارية في الهواء ابتهاجا في الضاحية الجنوبية.


نائب الرئيس الاميركي جو بايدن يصف في اول رد فعل رسمي اميركي على تنحي مبارك، بأنه "يوم تاريخي" لمصر واكد ان الاستقالة ستفضي الى ارساء الديموقراطية في هذا البلد.


مراسل بي بي سي في اليمن : آلاف اليمنيين يخرجون الى الشوارع في صنعاء وعدد من المدن اليمنية ابتهاجا برحيل مبارك والمواطنون في المحافظات ويطلقون الأعيرة والألعاب النارية تعبيرا عن فرحتهم بنجاح الثورة المصرية.


وزير الخارجية التركي يهنئ في رسالة على موقع تويتر الشعب المصري ويقول ان بلاده تامل ان تؤدي استقالة الرئيس حسني مبارك الى تشكيل حكومة جديدة تستجيب لتطلعات الشعب المصري.


رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يقول انه "ينبغي الانتقال الى حكومة مدنية وديموقراطية" في مصرن بعد الاعلان عن استقالة الرئيس المصري مبارك.


نحو 500 شخص يتظاهرون امام مقر السفارة المصرية في عمان، بينهم مصريون احتفاء بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك عن السلطة ويوزعون الحلوى على المارة.


اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس في غزة يصدر بيانا يعتبر فيه "أن مصر تكتب الآن تاريخا جديدا للامة وان الحصار على غزة بدأ يترنح".والمتحدث باسم حركة حماس يدعو القيادة المصرية الجديدة الى رفع الحصار عن قطاع غزة وفتح معبر رفح بالكامل.


المئات من الفلسطينيين يخرجون في تظاهرات فرح في شوارع غزة وجباليا وخان يونس ابتهاجا بقرار الرئيس المصري التنحي عن السلطة، ويطلقون النار في الهواء.


ألمانيا ترى ان خطاب مبارك لم يكن الخطوة المرجوة، وانه لن يؤدي الى تخفيف حدة التوتر في مصر.


التلفزيون الفارسي في بي بي سي يقول ان بثه اوقف في ايران عقب تغطيته للاحداث في مصر.


وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يعرب عن قلقه الشديد ازاء الوضع في مصر والذي وصفه بانه خطير، ويؤكد على ضرورة التزام المتظاهرين بضبط النفس.


الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد يصف احداث مصر بانها حالة مد لليقظة، ويقول ان الشرق الأوسط سيتحرر قريبا من الولايات المتحدة وإسرائيل.


متحدث باسم الحكومة الالمانية يقول ان ما جاء في خطاب الرئيس المصري حسني مبارك غير كاف لتبديد قلق برلين من تفاقم الاوضاع في مصر.


وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود بارك يقول ان منطقة الشرق الاوسط ستكون معرضة لكارثة لو وصلت جماعة الاخوان المسلمين للسلطة في مصر.


بيان للبيت الأبيض أكد فيه الرئيس أوباما أن الحكومة المصرية أضاعت فرصة التوصل إلى حل يتيح تحقيق ديمقراطية صادقة، ودعا البيان الحكومة المصرية الى التحرك بسرعة لتفسير التغييرات التي تعتزم إتخاذها، وشرح العملية الإنتقالية بلغة واضحة لا لبس فيها.


الخميس 10 فبراير/ شباط
وزيرا خارجية البحرين وبريطانيا أكدا على ضرورة عودة الهدوء والاستقرار الى مصر.


الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يقول إنه يأمل أن تتجه مصر نحو الديمقراطية لا نحو ديكتاتورية جديدة.


وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي يعبر عن خيبة امله بعد الخطاب الذي القاه الرئيس المصري مبارك ويصفه بانه لم يكن كما قال "الخطوة المنتظرة نحو المستقبل".كما يعرب عن خشيته من ان لا يساهم هذا الخطاب في تهدئة الوضع في مصر.


السيناتور الأمريكي جون ماكين ينتقد خطاب مبارك ويدعوه إلى الاستجبة لمطالب شعبه بالتنحي.


مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تعقب على خطاب مبارك بالقول "ان التغيير حان الآن في مصر".


المتحدث باسم البيت الابيض يقول ان الرئيس الامريكي اوباما سيجتمع بمستشاريه للامن القومي بعد خطاب الرئيس المصري حسني مبارك.


اوباما في خطاب من ميتشيغان يقول اننا نتابع الاحداث في مصرعن كثب وسيكون لنا ما نقوله بعد ان تنجلي الاحداث، مضيفا اننا نشهد تاريخا يتشكل امامنا. ويؤكد "نريد من كل المصريين ان يعرفوا ان امريكا ستعمل كل ما في وسعها لدعم عملية انتقال حقيقية الى الديمقراطية في مصر".


وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يقول في المنامة ان مصر بحاجة الى انتقال منظم للسلطة يتضمن تشكيل "حكومة ذات قاعدة واسعة".


اوباما يقول في ردا على سؤال من الصحفيين عن الاوضاع في مصر "سننتظر لنرى ما الذي سيحدث؟"


البيت الابيض يقول انه يراقب عن كثب الموقف المتقلب في مصر. والمتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس يقول انه جرى اطلاع الرئيس الامريكي باراك اوباما على "الوضع المتقلب" السائد في مصر خلال تنقله عبر طائرته في شمال الولايات المتحدة، رافضا التعليق على امكانية تنحي الرئيس حسني مبارك واوضح المتحدث "اننا نتابع وضعا شديد التقلب. الرئيس يشاهد الشيء نفسه" عبر شاشات التلفزيون. وقال انه لا يريد التكهن بما سيحصل من احداث مساء الخميس في مصر.


أ ف ب :رئيس الاستخبارات المركزية الامريكية يقول انه تلقى تقارير تشير الى ان ثمة احتمال قوي لتنحي مبارك الليلة.


متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني يقول ثمة حاجة ملحة للتغيير في مصر.


البيت الأبيض يعلن أن الرئيس باراك أوباما أجرى اتصالا هاتفيا بالعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز بشأن الأوضاع في مصر.


البيت الأبيض يعلن ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك بحث في البيت الابيض الازمة المصرية مع مسؤولين امريكيين من بينهم نظيره روبرت جيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.


الأربعاء 9 فبراير/شباط
واشنطن تشجع على لسان المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الجيش المصري على مواصلة التحلي بضبط النفس بعد تلويح القاهرة بتدخل الجيش في حال حصول فوضى في البلاد.


المتحدث باسم البيت الابيض روبرت جيبس يقول ان ما قدمته الحكومة المصرية حتى الان لا يلبي الحد الادنى من مطالب الشعب المصري.


تجمع مئات المتظاهرين وسط مدريد تضامنا مع تظاهرات الاحتجاج في مصر المناهضة للرئيس المصري حسني مبارك والمطالبة برحيله، وردد المتطاهرون هتافات مثل "فلتسقط الديكتاتورية".


وزارة الخارجية الفرنسية تعلن في زاوية النصائح الى المسافرين التي تقدمها على موقعها الالكتروني بأن رعاياها الذين غادروا مصر بسبب الاضطرابات التي شهدتها "بامكانهم تحضير" عودتهم الى هذا البلد الذي رأت فيه "مؤشرات الى عودة النشاطات".


الرئيس المصري حسني مبارك يستقبل المبعوث الروسي للشرق الاوسط الكسندر سلطانونف في ثاني لقاء يعقده مبارك مع مسؤول رسمي اجنبي منذ اندلاع تظاهرات الاحتجاج في 25 يناير المطالبة برحيلة كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.


منشق صيني يقول لوكالة فرانس برس ان الشرطة منعت في جنوب غرب الصين مدافعين عن حقوق الانسان من توزيع منشورات تطلع السكان على التحركات الاحتجاجية الجارية في مصر.


وزير الخارجية البريطاني وليام هيج يحذر من أن جهود تحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين قد تتعثر بسبب موجة الاحتجاجات التي تجتاح العالم العربي.


الثلاثاء 8 فبراير/شباط
تنظيم القاعدة في العراق يدعو المتظاهرين في مصر الى "الجهاد" واقامة نظام حكم اسلامي، بحسب ما نقل عنه الموقع الاميركي لمراقبةالمواقع الاسلامية(سايت).


وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه يدعو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الامريكي الى الى انتقال ديمقراطي في مصر ويضيف "نامل ان تتم العملية من دون عنف و في اسرع وقت ايضا".


وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس يشيد بتعامل الجيش المصري مع الاحتجاجات، مشيرا الى انه ابدى الكثير من ضبط النفس.


البيت الابيض يعلن ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن دعا في اتصال هاتفي مع نظيره المصري عمر سليمان الى توسيع الحوار حول العملية الانتقالية السياسية بحيث يشمل مجموعات اضافية من المعارضة المصرية.


البيت الابيض يدعو الى اتخاذ خطوات "فورية" و"لا رجعة فيها" باتجاه تطبيق الاصلاحات في مصر، بيد ان الناطق باسمه روبرت جيبس قال ان البيت الابيض لن يصدر تعليقات على جميع الخطوات التي تتخذ باتجاه التغير السياسي.


الاتحاد الاوروبي يطالب بتطبيق اصلاحات "حقيقية" في تونس ومصر ومسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون تعرض مساعدة البلدين في مكافحة الفساد.


رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي يعرب عن اسفه لعدم اتخاذ الاتحاد الاوروبي موقف موحد من احداث مصر وهذا ما انتقده بشدة زعماء الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الاوروبي.


رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون يؤكد ان الرئيس المصري حسني مبارك وضع في تصرفه طائرة واستضافه خلال اجازته العائلية في مصر بمناسبة الميلاد الماضي.


نحو 500 شخص يشاركون في اعتصام أمام مبنى السفارة المصرية في عمان مؤيدين لتظاهرات الاحتجاج في مصر ومطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك، بعد دعوة من النقابات المهنية الاردنية.


الاثنين 7 فبراير/شباط
منظمة هيومان رايتس ووتش تقول إنها تأكدت من أن نحو 300 شخص قتلوا إلى حد الآن في احتجاجات مصر لكن من المرجح أن تكون الحصيلة النهائية أعلى من ذلك بكثير.


الرئيس الامريكي اوباما يقول إن "تقدما" قد احرز في الحوار بين الحكومة المصرية والمعارضة.


الحكومة الالمانية تحظر تصدير الاسلحة الى مصر فورا وحتى اشعار آخر بسبب انتهاكات حقوق الانسان التي شابت الاحتجاجات.


موقع ويكيليكس الالكتروني للتسريبات يكشف عن برقية دبلوماسية أمريكية تشير إلى أن اسرائيل تنظر منذ وقت طويل إلى عمر سليمان نائب الرئيس المصري على أنه المفضل لديها لخلافة مبارك في الحكم.


أمين عام حلف الناتو يحذر من ان استمرار الاضطرابات في مصر وتونس سيشجع الهجرة غير الشرعية الى اوروبا.


البيت الابيض يدعواي حكومة مصرية مقبلة الى احترام "الاتفاقات والالتزامات" الحالية، في اشارة واضحة الى معاهدة السلام التي وقعتها مصر واسرائيل.


الأحد 6 فبراير/شباط
الرئيس الامريكي باراك أوباما يقول إنه مهما كانت تطورات الأمور في مصر، فإن الأوضاع لن تكون أبدا كما كانت من قبل.


وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون تؤيد اشراك حركة الاخوان المسلمين المعارضة في الحوار الجاري بين الحكومة المصرية والقوى المعارضة للخروج من الازمة السياسة التي تمر بها مصر.


رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوجان يدعو الى "تحول ديمقراطي في مصر باسرع وقت ممكن".


العشرات من دعاة الديمقراطية يشاركون في تظاهرات في عدة مدن أمريكية وكندية، ويدعون إلى وضع حد لحكم الرئيس المصري حسني مبارك.


الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز يصف الرئيس المصري حسني مبارك بقوله إن "شعوب المنطقة يجب أن تكون ممتنة لمبارك الذي أنقذ أرواح الكثيرين من خلال منعه اندلاع الحرب في الشرق الأوسط".


مذكرات ثورة الغضب - ثاني أيام الحرية

          البيان الخامس - المجلس الأعلى للقوات المسلحة
               تعطيل العمل بأحكام الدستور وحل البرلمان


في بيانه الخامس أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة مساء اليوم أنه أصبح المتصرف الوحيد في ادارة شئون البلاد بعدما قرر تعطيل العمل بأحكام الدستور لستة أشهر وحل البرلمان وتخويل رئيس المجلس - منفردا بتمثيل البلاد محليا وخارجيا وحق اصدار القوانين والتشريعات وتعجيل الدستور ..

هل هذه خطوة للوراء :
- الشيء الايجابي هو حل البرلمان وتخلص مصر من هيمنة الحزب وباقيا النظام القديم
- كان المؤمل أن يعلن المجلس عن تشكيل مجلس رئاسي للحكم ولكنه انفرد بالسلطة
- من المنتظر أن تشكل لجنة واسعة لتعديل الدستور دون حصر هذا الحق على رئيس المجلس العسكري 
 - لا زال الجميع  ينتظر أن تحل الوزراة وتشكل وزارة جديدة ( تقنوقراط ) لحين حسم مسألة التعديلات الدستورية والاتفاق على شكل الدولة والنظام السياسي


مذكرات ثورة الغضب - ثاني أيام الحرية

                            صباح جديد آخر - كيف نساعد شعبنا- فكرة للمناقشة  
                           الصندوق المصري  لدعم أسر الشهداء والجرحى في مصر

انتصرت ارادة الناس ورحل الطاغية
 وسيلحق به أعوانه ومن سانده عن قرب أو من بعيد
وسيظل البعض مشغولا بملاحقته ومطاردته حتى يعيد إلى مصر ما نهبه على مدار ثلاثة عقود
وأعتقد أن هذه مهمة رجال القانون وعلى الدول الصديقة أن تساعد مصر في هذا الشأن والآ تبخل بالمعلومات
حتى لاتندم بعد أن يعرف الشعب المصري حقيقة موقفها منه
وعلى الصعيد السياسي أعتقد أنه يتعين على الساسة من الأحزاب والجماعات وخصوصا الاخوان المسلمين أن يقدموا خطتها للخروج من الوضع الراهن
لكي نحدث تغييرا سياسيا جوهريا لنا وللأجيال من بعدنا
 وهذه مهمة السياسيين وعليهم أن يبدأو ومعهم المفكرين والباحثين

وثمة  مهمة اقتصادية ثقيلة فمصر التي عرفها العالم ارضا خصبة للاستثمار يتعين علينا أن نحافظ عليها وأن نقنع المستثمرين بأنها تتغير نحو الأفضل
وأن الاستثمار الآمن لا يكون عبر عصابة الحكم بل عبر طهارة ونزاهة الأوضاع ( قوانين - ممارسات - اجراءات - ثقافة )

أما أهلنا الذين قدموا التضحيات من شهداء وجرحى وأعمال معطلة على مدار عدة أسابيع فهؤلاء يستحقون منا وقفة من أجل تضميد جراحهم واعادة تأهيلهم للمرحلة المقبلة
لذا فإنني اقترح ما يلي
( الصندوق المصري الخليجي لدعم أسر الشهداء والجرحى ومتضرري الثورة )
وهو صندوق للمصريين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي وهو مفتوح لتبرعات ودعم أخوتنا وأهلنا في الخليج وسيقدم الصندوق المساعدات في المرحلة الأولى على النحو التالي :

- 500 دينار كويتي لأسرة كل شهيد
- 250 دينار كويتي لأسرة كل جريح
- 100 دينار كويتي لألف أسرة فقيرة - معدمة

وسوف يقوم الصندوق باعداد حزمة من المشاريع الصغيرة لتنفيذها في الأحياء الفقيرة على مدار الخمس سنوات المقبلة

هذه بعض أفكاري ردا لجميل هؤلاء واعترافا منا بدورهم في عودة الروح
 وأنا أعتقد أننا جميعا مدعوون للمشاركة بالأفكار والأراء حتى نخرج هذا المشروع إلى حيز التنفيذ في ظرف زمني لا يتجاوز أسبوع من تاريخه

who will be the first one ?
يمكنكم التواصل معي عبر البريد الالكتروني
zawba@yahoo.com