الأحد، ١٠ يناير ٢٠١٠


سلسلة استراتيجيات

استراتيجيات(4)
الغايات والأهداف
سلسلة من اعداد
د . حمزة زوبع
مؤسس والمدير العام  لمؤسسة ديفكوم لاستشارات الاتصال الاستراتيجي والتنموي





تختلف الغاية عن الهدف في كون الغاية أمر عام وغير محدد وغير مرتبط بزمن محدد فعلى سبيل المثال غاية كل انسان النجاح ويمكنك أن تصوغ غايتك في الحياة بكلمة واحدة هي النجاح والتوفيق في كل ما تقوم به من أعمال وقد يقول مؤمن إنما غايتي في الحياة أن اعبد الله وأن انال رضاه وهذه اهداف عامة غير محددة بطريقة ولا كيفية ولا مرتبطة بزمن ولكن ماذا لو قال أحدنا أن هدفه أن يحقق نسبة 99 % في الامتحانات ( وليس الانتخابات ! ) في الثانوية العامة هذا العام . هنا تحولت غاية النجاح الى هدف محدد المعالم ومرتبط بزمن ومكان أيضا وهو التعليم الثانوي مثلا أو يقول رجل مؤمن أنه وضع أهدافا محددة في سبيل نيل رضا الله وكلما تحقق هدف منها كلما أدرك أنه يمضي قدما نحو الغاية التي رسمها لنفسه.

واحيانا تقترب الغاية من الرؤية بيد أن الرؤية ولدى بعض أساتذة علم الادارة يمكن تحديدها بزمن واختيار رؤية جديدة بعد أن تحققت الرؤية القديمة ، لكن غاية مثل النجاح مثلا تظل تلازمك لأنها تتحول الى قيمة في حياتك وكذلك رضا الله لا يتوقف ولا يمكن القول بأنك حققت أو نلت رضا الله حتى تلقاه لذا فهي غاية يمكنك العمل من أجلها مادمت حيا .

والناجحون أو الذين يضعون النجاح غاية لهم لايتوقفون عند نجاح واحد بل تعدد نجاحاتهم لأن الغاية ثابتة والأهداف التي يحققونها
على طريق النجاح متغيرة .

1- تعريف الغاية






ويمكنك تعريف الغاية بأنها
(الخطوط العامة التي توضح لك ما الذي تسعى لتحقيقه وعادة ما تكون طويلة المدى وتمثل رؤيتك في الحياة )
Goals are general guidelines that explain what you want to achieve. They are usually long-term and represent visions



2- تعريف الهدف






أما الهدف فإنه عادة ما يكون محددا ويمكن جمع مواصفات الهدف في الحروف المكونة لكلمة SMART وتعني أن يكون الهدف :

1) محدد المواصفات Specific






ما الذي تريد تحقيقه على وجه الدقة ( النجاح وحده لا يكفي لكي يكون هدفا لا بد أن ان تحد النجاح في أي شيء وبأي نسبة وفي أي عام )


2) يمكن قياسه Measurable



بمعنى أن كلمة النجاح كلمة عامة لا يمكن قياسها أما النجاح في الثانوية  العامة بنسبة 95 % هذا العام فيمكننا التحقق من ذلك من خلال عدة طرق من بينها
1) هل وصلت الى النسبة أما زدت عليها أم أقل منها
2) هل نجحت هذا العام أم في العام التالي حتى لو حققت النسبة
3) هل نجحت بهذه النسبة هذا العام في الثانوية العامة أم أنك كنت تدرس في معهد فني !!


3) متفق عليه Agreed



فلا يكفي أن تقوم أنت بتحديد الهدف بينك وبين نفسك بل يجب أن تتفق عليه مع الأطراف ذات العلاقة فعلى سبيل المثال حين تضع أهداف لمؤسستك يتعين عليك أن تخبر بها فريق العمل وألا تضع أهدافا لا يتسطيعون تحقيقها بل يجب التشاور معهم والاتفاق على تحقيق هذه الاهداف .


مثال 1
وضعت خطة لزيادة المبيعات هذا العام بنسبة 50 % فيجب عليك أن تناقش هذا الهدف مع قسم التسويق والمبيعات وتطوير المنتجات والموارد البشرية لأن هؤلاء الذين سيقومون بتحقيق هذا الهدف ، ولو أن ادارة التسويق قالت لك يستحيل ذلك بسبب المنافسة الشديدة والأزمة المالية العالمية وأصررت أنت على ذلك هنا يجب أن تبين لهم خطتك لتحقيق هذا الهدف الذي يبدو مستحيلا من وجهة نظرهم ومن واقع الخبرة التي لديهم


مثال 2
قررت بينك وبين نفسك أن تحقق نسبة 99 % في امتحان الثانوية العامة هذا العام ، يتعين عليك أن تفهم أن هذا الهدف لا يمكنك تحقيقه وحدك بل يجب عليك أن تتحدث به مع والديك واساتذتك لسبب بسيط جدا هو أنهم لو علموا بأن هدفك كبير هكذا فسوف يقدمون لك الدعم المطلوب لتحقيق الهدف وعلى سبيل المثال فالوالدين سيمنحونك قدرا أكبر من الاهتمام والعناية وسيهيئان لك المنزل ويوفران لك المذكرات وربما الدروس الخصوصية وكذلك فإن اهتمام اساتذتك بك سيزداد وسيعرضون عليك المساعدة لأن تفوقك هو اثبات لجدارتهم هم وتأكيد على أنهم اساتذة عظام.


4) واقعي Realistic




والواقعية لا تصادم الاحلام ولا تنفي الطموح والأمثلة على ذلك :
مثال 1
قررت شركة انتاج صابون محلي يعمل بها خمسة أفراد وليس لديها خبرة في عالم التكنولوجيا بل تنتج صابون سائل يتم توزيعه في أكياس أو زجاجات بلاستيك محلية غير جيدة الاحكام والغلق ، ماذا لو قررت هذه الشركة أن يكون من بين أهدافها انتاج شامبو منافس ل ( هيد أند شولدرز Head & Shoulders )




هذا هدف نبيل وجميل وطموح ولكنه غير واقعي في ظل المعطيات الحالية وهي :-

  • أنها شركة محلية
  •  انها شركة تعتمد على العمل اليدوي
  • حجم استثماراتها قليل
  •  مواردها البشرية ضعيفة
وبالتالي لا يمكنها تحقيق هدف بهذا الحجم ويمكنها ان تقول مثلا ان من بين أهدافها ( انتاج شامبو سائل في اكياس لاستخدام الطبقة الفقيرة في النجوع والكفور ) وربما يكون هذا الاهدف ممكنا وإن بدا صعبا في ظل وصول منتجات الشركات الكبرى الى النجوع والكقفور والقرى النائية وبأسعار يصعب منافستها .

مثال 2
قرر صاحبنا الذي ينجح سنويا بنسبة 50 % أو 60 % أن يحقق هدفه في التخرج من الثانوية بنسبة 95 % هذا العام فهل هذا هدف واقعي ؟
الاجابة بالطبع لا ...
واترك لك تحديد الاسباب عزيزي القاريء !!!!

5) مؤقت – مرتبط بزمن Timed


فكما ذكرنا فإن الغايات وحدها هي فقط التي قد تكون مفتوحة الزمن أما الاهداف فلابد لها من زمن محدد ترتبط به وإلا يفقد الهدف ميزة من مميزاته .


مثال 1
وضعت الشركة السابقة من بين اهدافها تحقيق نسبة 20 % زيادة في المبيعات ولكنها لم تحدد الاطار الزمني لتحقيق هذا الهدف ، في هذه الحالة فإن الهدف يعد غير صحيح لأنه حين يتم مراجعة أو مناقشة المدير سيقول لك أنا لم أحدد الاطار الزمني ويمكنني تحقيق هذه النسبة خلال السنوات المقبلة على سبيل المثال ، وهذا أشبه بعبارة ( في القريب العاجل ) الذي يستخدمها البعض وهي لا توحي بزمن محدد وإن أعطت ايحاءا بأن هذا القريب العاجل قد يكون بعد ثوان أو ساعات لكنك لا تستطيع أن تمسك شيئا بيديك !!!
فحتى يكون الهدف مصاغا صياغة دقيقة لا بد أن يكون الاطار الزمني موجود وواضح وإن طال فهذا ليس عيبا كأن يقول أحدهم إن هدف الشركة هو تحقيق نسبة نمو قدرها 25 % في العام السابع من التشغيل مثلا .
Objectives define strategies or implementation steps to attain the identified goals. Unlike goals,objectives are specific, measurable, and have a defined completion date. They are more specific and outline the “who, what, when, where, and how” of reaching the goals.



1) Goals are broad objectives are narrow.
2) Goals are general intentions; objectives are precise.
3) Goals are intangible; objectives are tangible.
4) Goals are abstract; objectives are concrete
5) Goals can't be validated as is; objectives can be validated.



ويرى البعض أن الفرق بين الغاية والهدف يمكن تلخيصه في العبارة التالية
( الغاية هي المكان الذي تريد الوصول اليه والهدف هو الخطوات التي تحتاجها للوصول الى هناك )
"The goal is where we want to be. The objectives are the steps needed to get there."



3- انواع الأهداف

هناك نوعان من الأهداف :-
الأول : المرتبط بالنتائجOutcome objectives
وهو ما يعني النص صراحة على النتيجة المراد تحقيقها مثل النسب المئوية والأرقام كما سبق وأن ذكرنا
الثاني : المرتبط بالوسائلProcess Objectives
وهذا النوع من الاهداف يسمى عند البعض الهدف العملي ( ماذا سنفعل ) وعلى سبيل المثال أن يكون الهدف هو ( تقديم خدمات استشارية لمؤؤسات الدولة ) أو ( تزويد المدارس بتكنولجيا المعلومات )


4- لماذا نحتاج الى كتابة الغايات والأهداف

1) لأن ذلك جزء أصيل من عملية التخطيط
2) لأننا بحاجة الى معرفة مواردنا على وجه الدقة قبل أن نصوغ أهدافنا وغاياتنا وهذا مهم للتعرف على مؤسستك وعلى ذاتك تعرفا دقيقا
3) لأننا بحاجة الى مراجعة ومتابعة ما تحقق وبالتالي بحاجة الى تصويب ما اتفقنا على تحقيقه ، وما أسهل أن تكون بلا هدف لأنك سوف لن تحاسب على شئ ( لكنك ستعيش في التيه والضياع أبدا )
4) لأن فرحة تحقيق الاهداف لا تعادلها فرحة ولأن أصحاب الانجاز دائما يسجل لهم التاريخ انجازاتهم وأهدافهم التي سعوا في تحقيقها أما الذيسن يعيشون بلا هدف فلا ذكر لهم ...
5) لأن التقييم النهائي لما تحقق من اهداف سيفيدك في التخطيط للمرحلة المقبلة من أجل ان تعوض ما فاتك من نقص حال دون بلوغ الهدف
6) لأن الانسان الذي لديه غاية مكتوبة أو محفوظة يتولد لديه شعور ورغبة في الوصول الى الغاية عبر تحقيق اهدافه أما اولئك الذين يعيشون بلا غاية فلا شعور لديهم لنه لا توجد محطة يريدون الوصول اليها !!


5- نماذج للغايات والأهداف
اضغط هنا
 وايضا هنا
وهنا

6- المصادر
http://www.roundworldmedia.com/cvc/module4/notes4.html
http://www.aacsb.edu/resource_centers/Assessment/ov-process-define.asp






استراتيجيات 4 - الغاية والهدف